القائمة الرئيسية

الصفحات

5 أنظمة سكك حديدية في مصر قيد التنفيذ حاليًا



بالنسبة للناس في حيرة من أمرهم بشأن مسألة موضوع القطر السريع ، لذلك سنشرح ملخص لكم القصة كالاتى :

هناك 5 أنظمة سكك حديدية في مصر قيد التنفيذ حاليًا



1- القطار السريع.

2- القطار الكهربائي.

3- سكة حديد أحادية.

4- مترو الأنفاق.

5- قطار تقليدي "ديزل".

1_سكك حديديةالقطار السريع


تم إبرام ذلك مؤخرًا مع كونسورتيوم سيمنز وهو عبارة عن نظام متكامل لقطار كهربائي عالي السرعة (تصل إلى 250 كم / ساعة) لنقل الأشخاص والبضائع ، ويمتد النظام 1750 كم وتتكون من 4 مراحل:

1- خط السخنة - العلمين (من ميناء العين السخنة إلى العلمين عبر العاصمة الإدارية والفروع في مينائي الإسكندرية وبرج العرب) ب 15 محطة وبطول 460 كم ويعمل عام 2023. (صورة المسار مرفقة)
2- خط الغردقة - الأقصر مروراً بسفاجا وقنا
3- خط أكتوبر - أسوان (غرب النيل)
4- مد الخط الأول للوصول إلى مطروح بطول 200 كم
كثر الحديث عن تكاليف المشروع ، فشرح حبيب ذلك:

 تم التعاقد على أول 1000 كيلومتر مقابل 360 مليار جنيه ، منها 8.2 مليار دولار للخط الأول ، و 3 مليارات دولار لشركة سيمنز الألمانية. بالإضافة إلى ما يعادل 5.2 مليار دولار تدفع للأعمال المحلية بالجنيه المصري ، يتم تمويلها بقرض يسدد على مدى 20 سنة منها أول 6 سنوات سماح و 14 سنة بالتقسيط وهذه التكلفة يشمل الصيانة و 15 سنة.

يربط النظام جميع الموانئ الرئيسية والمدن والمحاور الجديدة ، ويربط الدول المجاورة من خلال تنفيذ خطين ديزل أحدهما من العلمين إلى بني غازي في ليبيا والآخر من أسوان إلى توشكى بوادي حلفا بالسودان.
قطار كهربائي خفيف LRT.

2_نظام القطار الكهربائي الخفيف.


عبارة عن خط بطول 66 كم وسرعته 120 كم / ساعة لربط العاصمة الإدارية بمحطة تبادل عدلي منصور (مدينة السلام عبر العاشر من رمضان) وبها 11 محطة والتي تم تنفيذه من قبل التحالف الصيني AVIC و China Railway Group مع شركات مصرية (صورة القطار + المسار في الملحق).

3_نظام سكة حديد أحادية


هو قطار ذاتي معلق ، ويتم تنفيذ خطين بالتوازي: خط يمر من العاصمة الإدارية إلى ستاد القاهرة ، 22 محطة ، بطول 52 كم ، وخط من العاصمة الإدارية إلى ستاد القاهرة. 6 اكتوبر للمهندسين 12 محطة بطول 42 كم. 

4_نظام مترو الانفاق.


من المتوقع أن يصل مترو أنفاق القاهرة إلى 6 خطوط (الخريطة النهائية مرفقة) إضافة الخط الرابع (الرحاب - حي الأشجار) والخامس (الخلفاوي - الوفاء والأمل) والخط الرابع. السادس (الخصوص - المعادي الجديدة) مع استكمال الخط الثالث.

في مشروع مترو الإسكندرية بدايته تحويل قطار أبو قير إلى مترو والوصول إلى 21 كم بتنفيذ النظام على 3 مراحل: مرحلة أولى بطول 22 كم و a عدد 18 محطة كلها على السطح وما فوق ، ومرحلة ثانية من محطة مصر ماكس بطول 8 كم وعدد 6 محطات مترو وأخيراً ماكس للـ 21 كم بطول 13 كم. وعدد من 6 محطات مترو و 3 محطات علوية مع العلم ان المترو يلتقي مع القطار السريع في برج العرب (مرفق صورة المسار).

5_نظام القطار التقليدي.


تمتلك مصر 10000 كم من خطوط السكك الحديدية التقليدية التي تعمل بالديزل ، بما في ذلك الجرارات والسيارات الجديدة ، وتطوير الإشارات والتقاطعات لزيادة كفاءة النظام وتحسين معدلات الأمان.
x
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات