القائمة الرئيسية

الصفحات

جراثيم التعليم فى مصر وما هى الأساليب الحديثة التي تراها فنلندا

جراثيم التعليم فى مصر وما هى الأساليب الحديثة التي تراها فنلندا

جرثومة التعليم!!!!

يقول الأب الروحي للتعليم الفنلندي :       
Dr. Pasi Sahlberg 
إنَّ أول خطوة اتخذتها فنلندا للنهوض بالتعليم هي التخلص من الجراثيم.

 الجراثيم !!   وهل للتعليمِ من جراثيم ؟!

هذا ما تراهُ فنلندا، ويبدو أنها حدَّدت الوصف الصحيح للأساليب التي يجب على التعليم أن يتخلَّص منها.

 وهي في نظره ستةُ جراثيم، هي كالآتي:

*الجرثومة الأولى*

وهي كثافة المواد،إنها إحدى أهم الجراثيم التي يتصف بها تعليمنا وفق قاعدة التعامل مع الطالب بالكم وليس بالكيف.

*الجرثومة الثانية*

التي تخلصت منها فنلندا هي كثرة الاختبارات والامتحانات. لقد فعلوا خيراً في الطالب بإبعاده عن شبحِ الاختبارات والامتحانات المرعب.

*الجرثومة الثالثة*

هي إطالة ساعات اليوم الدراسي، وتعني إنهاك الطالب ذهنيا وإرهاقه جسديا، مما يتسبِّب في ضعف التركيز لديه.


*الجرثومة الرابعة*

هي الدراسة المنزلية وحل الواجبات وعمل الأنشطة في البيت، حيثُ ترى فنلندا أنَّ للطالب الحق في الاستمتاع بوقته خارج وقت المدرسة.


*الجرثومة الخامسة*

هي الدروس الخصوصية...وما أدراك ما الدروس الخصوصية.

*الجرثومة السادسة*

وهي المواد المعقدة التي لا ينتفع منها الطالب لأنّها لا تنفعه في واقعه أو في ميوله واتجاهاته، وهي ما يطلقُ عليها الأب الروحي للتعليم الفنلندي Dr. Pasi Sahlberg وصف *"المعرفة المعزولة"*
 والمعرفة المعزولة تلك المعلومات التفصيلية التي لا يتداولها إلاَّ أهل التخصص الدقيق.

هذه جراثيم تخلصت منها فنلندا فتصدَّرت العالم في قائمة أفضل الأنظمة التعليمية، وحازَ طلابها المراكز المرموقة عالمياً، وتسابقت الدول لتحظى بالاستفادة من تجربة التعليم الفنلندي.

فهل سنتخلَّصُ نحن أيضاً من هذه الجراثيم بعد تجربة فنلندا الناجحة ؟


المقال منقول كاملا من صفحة الزميل العزيز الأستاذ الدكتور الغريب زاهر، أستاذ وخبير تكنولوجيا التعليم والمناهج بجامعة المنصورة وخبير المنظمة العربية للتعليم والعلوم والثقافة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات